دوانا دوانا

الوقاية من علامات التمدد

الوقاية من علامات التمدد
الوقاية من علامات التمدد
  • بواسطة Dawanaa

  • منذ سنتين

الوقاية من علامات التمدد

الوقاية من علامات التمدد هي أساس العلاج وذلك نظرا لأن العلاجات المتوفرة حتى الآن لا تؤدي الغرض المطلوب أو تكون باهظة الثمن مثل الليزر. لذلك المعرضون لخطر ظهور علامات التمدد يجب أن يفكروا في الوقاية أولا 

سيناقش هذا المقال كيفية الوقاية من علامات التمدد وأهم طرق العلاج.

ما هي علامات التمدد"ستريتش ماركس"؟

علامات التمدد stretch marks هي التي تحدث عندما يتمدد جلدك أو يتقلص بسرعة عادةً ما تظهر على شكل أشرطة من الخطوط التي تمتد عبر جلدك. وقد تكون حمراء أو أرجوانية أو فضية في المظهر. تظهر تلك العلامات غالبًا على: البطن ,الصدر ,الفخذين والفخذين

من الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة؟

علامات التمدد تلك أكثر شيوعا أثناء الحمل ولكن يمكن لأي شخص أن يصاب بعلامات التمدد في أي مرحلة من مراحل الحياة. بعض الناس أكثر عرضة لها. 

فإذا كانت والدتك أو والدك أو أجدادك أو أي قريب بالدم مصابًا بعلامات تمدد ، فمن المرجح أن تصاب بها. حتى إذا كنت معرضًا لخطر متزايد من الإصابة بعلامات التمدد ، فهناك بعض الأشياء التي يمكنك القيام بها لتقليل المخاطر وعلاج علامات التمدد التي لديك بالفعل.

كيف يمكن الوقاية من علامات التمدد؟

إليك بعض النصائح التي يمكنك اتباعها للوقاية من علامات التمدد:

1-السيطرة على وزنك

الحفاظ على وزن صحي من أكثر الأشياء المفيدة التي يمكنك القيام بها للوقاية من علامات التمدد سواء كنت حاملًا أم لا, لكن كيف تسبب زيادة الوزن علامات التمدد؟

يمكن أن تحدث علامات التمدد عندما يتمزق جلدك بسرعة بسبب زيادة الوزن السريعة. قد تلاحظ أيضًا علامات التمدد بعد فقدان الوزن السريع. يصاب بعض الأشخاص بعلامات التمدد أثناء طفرات النمو ، مثل أثناء فترة البلوغ. أيضا أشخاص آخرون ، مثل لاعبي كمال الأجسام ، يلاحظونها بعد مكاسب كبيرة من التمرين أو استخدام المنشطات. 

قد يكون أفضل رهان لك هو العمل على التحكم في تغييرات الجسم التي تحدث بسرعة كبيرة. اتباع نظام غذائي صحي وممارسة الرياضة لمساعدتك على إدارة وزنك. وإذا لاحظت زيادة سريعة في الوزن أو نقصًا في الوزن ، فقد يكون من الجيد زيارة طبيبك لمعرفة السبب.

2-حاول أن تبقي رطبًا

قد يساعد شرب كمية كافية من الماء في الحفاظ على بشرتك رطبة وناعمة. حيث لا تميل البشرة الناعمة إلى ظهور علامات تمدد كما تفعل البشرة الجافة. 

التوصيات الحالية الصادرة عن معهد الطب بخصوص تناول الماء يوميًا هي 104 أوقية للرجال و 72 أوقية للنساء(الوقاء يحتوي على 29.5). 

وقد يؤدي تناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين ، مثل القهوة ، إلى زيادة خطر الإصابة بعلامات التمدد. إذا كنت تشرب القهوة ، فتأكد من موازنة تناول السوائل مع الكثير من الماء وشاي الأعشاب والسوائل الأخرى الخالية من الكافيين.

3-تناول نظام غذائي غني بالفيتامينات

قد تظهر علامات التمدد أيضًا إذا كنت تفتقر إلى التغذية في مناطق معينة. قد يساعد تناول الأطعمة التي تعزز صحة الجلد. تأكد من أن نظامك الغذائي يشمل الأطعمة الغنية بما يلي:

  • فيتامين سي
  • كذلك فيتامين د
  • فيتامين هـ
  • الزنك
  • البروتين

تتمثل إحدى طرق التأكد من حصولك على مجموعة متنوعة من العناصر الغذائية في اختيار الأطعمة غير المصنعة بألوان مختلفة. على سبيل المثال ، تضيف وجبة الإفطار المكونة من البيض والخبز المحمص من القمح الكامل والطماطم ألوانًا عديدة إلى طبقك بينما تحتوي على مجموعة متنوعة من العناصر الغذائية(المقصد من تنوع الألوان هو تنوع الفيتامينات في الغذاء).

4- أدخل فيتامين سي في نظامك الغذائي

فيتامين سي هو عنصر غذائي مهم لتطوير الكولاجين. يلعب الكولاجين دورًا في الحفاظ على بشرتك قوية ومرنة. حيث يساعد في تقليل ظهور التجاعيد ، ولكنه قد يكون مهمًا أيضًا لمنع علامات التمدد. 

يمكن العثور على فيتامين سي في العديد من الفواكه والخضروات. تعتبر الفواكه الحمضية مثل البرتقال والليمون مصادر جيدة بشكل خاص لفيتامين سي.

5-تناول فيتامين د

وجدت إحدى الدراسات وجود علاقة بين انخفاض مستويات فيتامين (د) وحدوث علامات التمدد. ورغم أن هناك حاجة إلى مزيد من البحث لكن النتائج تشير إلى أن الحفاظ على مستويات صحية من فيتامين د قد يقلل من خطر الإصابة بعلامات التمدد. 

أسهل طريقة للحصول على فيتامين د هي التعرض لأشعة الشمس. يضاف الفيتامين أيضًا بشكل شائع إلى الخبز والحبوب ومنتجات الألبان مثل الحليب أو الزبادي.

6-تناول الأطعمة الغنية بالزنك

الزنك هو عنصر غذائي مهم لصحة الجلد. يساعد في تقليل الالتهاب ويلعب دورًا في عملية التئام الجروح. هناك القليل جدًا من الأدلة حتى الآن على وجود علاقة بين الزنك وعلامات التمدد ، ولكن تضمين الأطعمة الغنية بالزنك في نظامك الغذائي ، مثل المكسرات والأسماك ، قد يساعد في الحفاظ على صحة بشرتك.

7-علاج علامات التمدد الجديدة عند ظهورها

إذا لم تتمكن من منع علامات التمدد على بشرتك تمامًا يمكنك العمل على تقليل مظهرها حتى لا تكون ملحوظة على المدى الطويل. حدد موعدًا مع طبيبك أو طبيب الأمراض الجلدية لمناقشة خياراتك إذا كانت لديك علامات تمدد جديدة. يمكن لطبيبك المساعدة في تحديد سبب ظهور علاماتك ، وقد يكون قادرًا على اقتراح خيارات العلاج التي تعمل بشكل أفضل مع علامات التمدد الجديدة.

كيفية التخلص من علامات التمدد"ستريتش ماركس"؟

تعد العديد من المنتجات والإجراءات بتقليل ظهور علامات التمدد، أو حتى جعلها تختفي تمامًا. لكن حتى الآن هناك القليل من الأدلة التي تدعم فعالية هذه المنتجات.

العلاجات التي لا تحتاج إلى وصفة طبية

تتضمن بعض الاقتراحات التي قد تكون صادفتها ما يلي:

الترطيب:

تزعم الكثير من المرطبات أنها تقلل من ظهور علامات التمدد أو تزيلها ولكن لا يوجد دليل يدعم هذه الادعاءات. تشير معظم الأبحاث، في الواقع، إلى أن تطبيق المرطب على علامات التمدد ليس له أي تأثير على مظهرها. 

غسول للتسمير "لتان" الذاتي-Self-tanning lotion:

 وفقًا لـ AAD فإن تطبيق التسمير الذاتي على علامات التمدد الخاصة بك يوفر طريقة مؤقتة لتقليل الاختلاف في اللون بين لون بشرتك ولون علامات التمدد. لكن لن يقضي على ستريتش ماركس نهائيا بل هو مؤقت فقط.

العلاجات التي تحتاج إلى وصفة طبية

تشير بعض الأبحاث إلى أن بعض العلاجات الموضعية المتاحة بوصفة طبية قد تساعد في تقليل ظهور علامات التمدد المبكرة. وتشمل حمض الهيالورونيك والتريتينوين، وهو نسخة اصطناعية من فيتامين أ.

1-كريم تريتينوين: 

المعروف أيضًا باسم Retin-A، يعمل هذا على استعادة الكولاجين وهو بروتين ليفي يساعد على منح بشرتك مرونة. من الأفضل استخدام هذا الكريم على علامات التمدد الحديثة ذات المظهر الأحمر أو الوردي. قد يتسبب هذا الكريم في تهيج الجلد. 

(إذا كنت حاملاً فلا يجب عليك استخدام كريم تريتينوين).

2-كريم حمض الهيالورونيك:

قد يساعد هذا عند تطبيقه باستمرار على علامات التمدد المبكرة "قبل أن تصبح باللون الأبيض". يعتبر حمض الهيالورونيك بشكل عام آمنًا لمعظم الناس عند استخدامه.

3-العلاج بالليزر الصبغي النبضي:

 يساعد هذا العلاج على نمو الكولاجين والإيلاستين. عادةً ما يعمل هذا العلاج بشكل أفضل مع علامات التمدد الأحدث. لكن قد يتسبب في بعض تلون الجلد إذا كان لون بشرتك أغمق.

4-ليزر التحلل الحراري الجزئي Fractional photothermolysis:

 يستخدم هذا الليزر لاستهداف مناطق صغيرة من بشرتك. إنه يعمل بشكل مشابه للعلاج بالليزر الصبغي النبضي مع احتمالية أقل لتلف الجلد.

5-تقشير الجلد:

 يتضمن ذلك تلميع الجلد ببلورات صغيرة للكشف عن جلد جديد تحت علامات التمدد الأكثر مرونة. قد يساعد تقشير الجلد الدقيق في بعض الحالات، في تحسين مظهر علامات التمدد القديمة.

6-العلاج بالليزر الإكسيمري Excimer laser therapy:

 هذا يحفز إنتاج لون الجلد (الميلانين) بحيث تتطابق علامات التمدد مع الجلد المحيط بشكل وثيق.

لكن في العموم ليس هناك ما يضمن أن أي إجراء طبي أو دواء بوصفة طبية يمكنه علاج علامات التمدد. فقط ضع في اعتبارك أنه لا يوجد علاج يمكن أن يجعل علامات التمدد تختفي تمامًا. أيضًا اعلم أن هذه الإجراءات تنطوي على بعض مخاطر الآثار الجانبية بما في ذلك التورم وتهيج الجلد والاحمرار.

اقرأ أيضا : علامات التمدد ستريتش ماركس وطريقة الحل

قيم المقال

0/5

اترك تعليقا

التعليقات